منتدى مدرسة ناهيا الأبتدائية بنين

[center]أهلاً وسهلاَ بك
¨°o.O ( ..^ أخي الكريم ^.. ) O.o°
¨ حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..

ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك

وحدة التدريب 5 J6
[/center]

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة ناهيا الأبتدائية بنين

[center]أهلاً وسهلاَ بك
¨°o.O ( ..^ أخي الكريم ^.. ) O.o°
¨ حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..

ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك

وحدة التدريب 5 J6
[/center]

منتدى مدرسة ناهيا الأبتدائية بنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تتقدم اسرة المدرسة بتقديم التهنئة الى كل الطلبة والطالبات بمناسبة شهر رمضان الكريم
تتقدم ادارة المدرسة بالتهنئة الى كل الطلبة والطالبات بمناسبة العام الدراسي الجديد 2011 / 2012

    وحدة التدريب 5

    مدير المنتدى
    مدير المنتدى
    Admin


    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 53

    وحدة التدريب 5 Empty وحدة التدريب 5

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى الإثنين ديسمبر 20, 2010 8:43 pm

    تنمية المهارات التدريبية للمعلم
    المكان / حجرة الاوساط
    الهدف / مناقشة تطبيق موضوع الاسبوع الخامس فى المدرسة
    وتطبيقه عمليآ بأفضل صورة ممكنة بالمدرسة
    التقرير /تم بعد مناقشة الافكار المختلفة مع اعضاء وحدة التدريب والسيد مدير المدرسة وموجهى المواد المختلفة بالمدرسة الوصول الى نقاط محددة تم الاتفاق على تلخيصها وعمل مذكرة بها لتكون نواة لتنفيذ الموضوع عمليآ خلال اسبوع على الاكثر
    التنمية المهنية للمعلم "التدريب
    "
    الهدف
    إتاحة فرص التنمية المهنية المستديمة والمتكافئة لجميع المعلمين، وتوسيع مجالاتها، وتنويع مصادرها ومساراتها وأساليبها.
    -
    حققت الوزارة إنجازات كبيرة فى مجال التدريب، حيث بلغت الطاقة التدريبية 18500 متدرب، وبلغ إجمالى المتدربين خلال سبع سنوات 2859852 متدربًا، وذلك حتى سبتمبر 2003، منهم 1411000 متدربًا تدريبًا مباشرًا، وعدد 1448852 متدربًا تدريبًا تفاعليًّا عن بعد (شبكات الفيديو كونفرانس V.C.).
    وفى العام 2003/2004، تم تدريب عدد 714188 متدربًا منهم عدد 333419 متدربًا عبر شبكات الفيديو كونفرانس، وعدد 380769 متدربًا وجهًا لوجه، شملت البرامج التدريبية (البرامج العلمية- التدريب على نشر وتطبيق ثقافة المعايير- برامج اللغات- البرامج الإشرافية.....إلخ).
    جارى حاليًا تنفيذ الخطة المركزية للتدريب والمستهدف فيها تدريب عدد 10811 متدربًا على البرامج العلمية وبرامج التعليم الفنى، برامج اللغات، والبرامج الإشرافية.
    وفى سبيل تفعيل دور الإدارة المدرسية يتم تدريب القيادات التعليمية لتمكينهم من المهارات والمعارف الحديثة للقيادة، من خلال برامج عديدة منها على سبيل المثال إدارة التغيير، وإدارة الصراع، وإدارة المؤسسات التعليمية، وإدارة المصادر المادية والبشرية، والإشراف ومتابعة الموازنات، ومهارات تفعيل المشاركة المجتمعية.
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى
    Admin


    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 53

    وحدة التدريب 5 Empty وحدة التدريب 5

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى الإثنين ديسمبر 20, 2010 8:44 pm

    البعثات الخارجية
    تقوم الوزارة بشكل مستمر بإيفاد عددًا ليس بالقليل من معلميها إلى العديد من الدول المتقدمة فى بعثات تدريبية لرفع مستواهم العلمى والمهنى والمهارى، بما ينعكس على العملية التعليمية بشكل عام، ويتم اختيار أفضل العناصر من المعلمين لتحقيق الاستفادة من برامج التدريب التى تتاح لهم فى تلك الدول، وقد بلغ عدد الموفدين إلى الخارج حتى فوج سبتمبر 2004، والأعداد تراكمية 10870 موفدًا.

    مشروع أكاديمية المعلمين للتدريب والتنمية
    تضع وزارة التربية والتعليم قضية تدريب المعلمين على رأس أولوياتها مما مهد الطريق لظهور فكرة إنشاء أكاديمية المعلمين للتدريب والتنمية ، بحيث تكون هيئة عامة وتكون لها الشخصية الاعتبارية تتبع وزير التربية والتعليم، ويكون مقرها مدينة مبارك للتعليم بمدينة السادس من أكتوبر، ويكون لها فروع بالمحافظات، وتخدم أهداف وزارة التربية والتعليم فى التنمية البشرية للمعلمين والعاملين بها والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم بصورة مستمرة.

    مشروع الرعاية الصحية للمعلم
    حرصًا من الوزارة على المعلم مهنيًا واجتماعيًا واقتصاديًا وصحيًا، بادرت الوزارة بمشروع الرعاية الصحية للمعلم الذى يهدف توفير خدمة صحية راقية له، وبدأ المشروع فى عام 2003، ويعنى المشروع برعاية صحية متميزة للمعلم وزوجته، واثنين من أبنائه، هذا بالإضافة إلى القيام بفحص دورى له فى كبرى المؤسسات العلاجية بمصر.
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى
    Admin


    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 53

    وحدة التدريب 5 Empty وحدة التدريب 5

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى الإثنين ديسمبر 20, 2010 8:45 pm

    مشروع حاسب لكل معلم
    انطلاقًا من حرص الوزارة على دعم القدرة العلمية والعملية للمعلمين، خاصة القدرة على استخدام التكنولوجيا المتقدمة فى عملية التعليم والتعلم؛ فقد تم التعاقد مع وزارة الدفاع والإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع ومجموعة من الشركات المنتجة بتاريخ 18/11/2002؛ لتوفير كمبيوتر شخصى يمتلكه المعلم بسعر اقتصادى وبالتقسيط على أربع سنوات وبدون فوائد بنكية وبأعلى المواصفات الموجودة بالسوق. ويهدف المشروع توفير الفرصة لجميع المعلمين فى مصر وأسرهم للتعامل مع عصر المعلوماتية والتكنولوجيا المتقدمة. وقد بدأ تنفيذ المشروع فور توقيع الاتفاق. وقد وصل عدد المستفيدين من هذا المشروع حتى الآن ما يقرب من 55000 مستفيدًا، ويتم التعامل من خلال 71 فرعًا لبنك مصر
    بعد عرض هذه المعلومات وجب تنفيذ مستوى تطوير اداء المعلم وفق خطة محددة مختصرها يعتد على
    ما المقصود ببرامج تنمية المعلم هي أي خبرة منظمة يتعرض لها المعلم يزيد من معلوماته أو تنمي مهاراته أو تؤثر أيجابا على اتجاهاته أو تصحح فهمه لعمله. فيدخل ضمنها أي نشاط منظم يقوم به المعلم لتحديث مهاراته أو معلوماته. فهي أي عملية تعليم تصمم لمساعدة المعلمين على أداء أعمالهم بكفاءة أكبر مما مما يكون له أثر في تحسين نتائج الطلاب.
    أساليب تنيمة المعلم تتنوع أساليب برامج تنمية المعلم، وليس هناك أساليب محددة لا يمكن الخروج عنها، بل المجال مفتوح لاستحداث أساليب مبتكرة تحقق الهدف المقصود من تلك البرامج. وأهم الأساليب المعروفة لبرامج تنمية المعلم هي:
    1. التدريب أثناء الخدمة (على راس العمل)
    2. اللقاءات التربوية
    3. ورش العمل
    4. القراءات الموجهة
    مع أنه يجب ملاحظة أن طريقة تنفيذ تلك الأساليب وتنظيمها تختلف بدرجة كبيرة، وتتفاوت من حيث التمطية والإبداع.
    وتشير البحوث إلى أن نسبة 5% من المتدربين ينقل ما تعلمه إلى الى التطبيق العملي في الصف في حالة كون التدريب فقط عبارة عن إلقاء نظري. وتتضاعف هذه النسبة لتصل إلى 10% في حالة وجود عرض للمهارة التي يراد التدرب عليها. وتزداد لتصل إلى نسبة 20% في حالة وجود إلقاء وعرض جيد بالإضافة إلى ممارسة المتدرب عمليا لهذه المهارة. وتصل النسبة إلى 25% في حالة وجود العناصر السابقة مع إضافة (تغذية راجعة) (feedback) وهو عبارة عن ملاحظات يعطيها الزملاء للمتدرب ليس المقصود منها النقد أو التقييم، فقط لإعطاؤ المتدرب صورة عن رؤية الآخرين لعمله. وتدل البحوث على أن النسبة تقفز إلى 90% في حالة إضافة التدريب العملي المتبادل بين الزملاء في المدرسة
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى
    Admin


    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 53

    وحدة التدريب 5 Empty وحدة التدريب 5

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى الإثنين ديسمبر 20, 2010 8:47 pm

    الصفات الأساسية لبرامج تنمية المعلم الناجحة
    أجريت بحوث كثيرة لمحاولة معرفة السمات الأشاسية لبرامج تنمية المعلمين الناجحة. ومن استعراض بعض تلك البحوث يمكن الخروج بالسمات التالية:
    1. أن يكون للبرنامج أهدافا محددة.
    2. أن تبنى تلك البرامج حول حاجات المدرسة.
    3. أن لا تهتم بحاجات المعلمين أيضا.
    4. أن يكون للمعلمين أنفسهم دور فاعل في التخطيط والتنفيذ للبرامج.
    5. أن تقوم على أسس تعليم الراشدين (الكبار).
    6. أن ينظر إلى عملية تنمية المعلم على أنها عملية مستمرة ومترابطة.
    7. أن تحتوي البرامج على أنشطة متنوعه بأساليب متعددة، ولا تقتصر على أسلوب واحد، ويراعى فيها الفروق الفردية.
    8. وجود مدربين ومقدمين ذوي كفاءة.
    9. ان تقام في أوقات مناسبة للمعلمين.
    10. أن يتواكب مع تلك البرامج تطوير للمدارس نفسها وما يرتبط بها من جهات رسمية.
    11. أن تكون المدارس مهيئة لتطبيق نتاج تلك البرامج.
    12. تحقق التوازن بين النظرية والتطبيق.

    قواعد مهمة في برامج تعليم الكبار من الأمور المهمة في إنجاح برامج تنمية المعلم مراعاة قواعد تعليم الراشدين (الكبار). وومن الخطأ الفادح أن تطبق قواعد تعليم الصغار أو المراهقين التي تعلمها المشرفون أثناء إعدادهم للتدريس على برامج تنمية المعلمين. وفيما يلي القواعد الأساسية في تعليم الكبار التي يجب مراعاتها عند إعداد برامج تنمية المعلمين.
    فيما يتعلق بالتنظيم
    1. يفضل الكبار التنظيم المرن الذي يراعي أوقاتهم وضغط العمل لديهم.
    2. يفضل الكبار تفريد التعليم، حيث يتعلم كل فرد على حسب قدرته وبالسرعة التي يريدها، ويحدد بنفسه حاجاته التعليمية والخبرات التي يريد اكتسابها.
    3. يفضل الكبار ـ غالبا ـ أنشطة التعليم المباشر والخبرات الحية كالمناقشة والزيارات، وليس الإلقاء ومشاهدة العروض المرئية.
    4. يفضل الكبار المجموعات غير المتجانسة، حيث يجدون الفرصة للتفاعل مع الآخرين والاطلاع على وجهات النظر المختلفة.

    والى تقرير آخر لموضوع آخر مفيد يعود بالنفع على العملية التعليمية فى مصر

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 4:54 am