كيف تتهيأ المدارس لدخول الجودة والاعتماد التربوى؟
الهدف الأساسي من ضمان الجودة و التهيئة للإ عتماد التربوي هو :-
تحسين المدرسة وتطويرهااستنادا إلى مؤشرات الأداء للمعايير القومية للتعليم ورفع مستوى جودتها استعدادا للإعتماد التربوي.
ويتركز هذا المشروع على الإصلاح التمركز على المدرسة . فالمدرسة هى وحده الفعل من وإلى التغيير وهي خط الإنتاج في العملية التعليمية وتعمل كمنظومة واحدة تسعى إلى رفع جودتها من جميع الجوانب (جودة شاملة) فهو إصلاح شامل لتحقيق مدرسة فعالة من حيث :-
=مخرجات المدرسة التعليمية .
= أداء متميز للمعلم وعملية تعليمية ترتكز على المتعلم وتكسبه مهارات التفكير النافد والإبداع.
= توفير مناخ إجتماعي إنساني.
=العمل بكفاءة فى إطار اللامركزية والمشاركة المجتمعية.
والإ صلاح المتمركز على المدرسة يتطلب العديد من العمليات للتأكد من نجاح هذا الأسلوب داخل المدرسة أهمها:-
(1)- وجود رؤية للمدرسة تتمكن من خلالها تحديد الهدف والمغزى العام لإصلاح التعليم .
(2)- امتلاك المدرسة للآليات والأ دوات التي تتمكن من خلالها من إدارة عمليات التغيير المترتبة على ذلك الإصلاح.
(3)-امتلاك المدرسةلإستراتيجية خاصة وخطة واضحة يتحدد من خلالها الهدف الذي تسعى إليه المدرسة.
(4)- تكاتف وتعاون جميع العاملين بالمدرسة للوصول إلى الإصلاح المتمركز على المدرسة لتحقيق الجودة والوصول إلى الإعتماد التربوي .
وللوصول إلى الجودة الشاملة يجب أن تمر المدرسة بعدة مراحل :-
المرحلة الأولى :-
التهيئة والإستعداد وبناء القدرات
تهتم المدرسة ببناء ثقافة داعمة للتطوير يوضح من خلالها لأعضاء مجتمع المدرسة و المعنيين
( مجلس الأمناء – أولياء الأمور – المجتمع المحلي ) معنى التطوير وأهميته وضرورته وأهدافه ومراحله.
المرحلة الثانية :-
التقييم الذاتي للمدرسة
ويقصد به تلك العملية التي من خلالها يتم إصدار حكم على المدرسة يتعلق بجودة أداءها وفاعليتها كمؤسسة تعليمية تربوية لها أهدافها التي تسعى لتحقيقها من خلال المعايير القومية للتعليم.
والتقييم الذاتي للمدرسة يسعى إلى تحقيق عدة أهداف منها :-
• يرصد الواقع المدرسي بمختلف جوانبه لتحديد نقاط القوة والضعف فيه.
• يعزز نقاط القوة ويعممها ومعالجة نقاط الضعف والتغلب عليها.
• يساعد كافة العاملين بالمدرسة على النمو المهني بتحسين مستوى أداؤهم باستمرار.
• يطور باستمرار الأداء المدرسي والبحث باستمرار عن أنسب السبل والبدائل التي تحقق الفعالية لها الأداء وتطويره باستمرار.
• يتابع جودة التعليم بصورة تحقق الموازنة بين كم التعليم وكيفه بحيث لايترك الكم يطغى على الكيف في الأداء المدرسي بهدف الوصول إلى التعلم الفعال.
• يصدر أحكام موضوعية على الأداء المدرسي في مختلف مجالاته تكون بعيدة عن الأحكام و الإنطباعات الشخصية بحيث تكون معتمدة على شواهد وأدلة موضوعية مدعمة بالمؤشرات الكمية والكيفية وتقوم على الملاحظة المباشرة والمعايشة شبه الكاملة لنظام اليوم الدراسي.
• يهدف إلى التوجيه والإرشاد ويهدف إلى الإصلاح والتطوير ورفع جودة الأداء.
• يقدم معلومات حقيقية عن أوضاع التعليم بالمدرسة والمشكلات التي تواجهها.
• يساعد على اتخاذ قرارات تهدف إلى تحسين جودة الأداء.
مسئولية عملية التقييم الذاتي داخل المدرسة
تقع مسئولية التقييم الذاتي بالمدرسة على عاتق فريق الجودة داخل المدرسة والذي يتم تشكيل داخل المدرسة :-
مهام فريق الجودة بالمدرسة ومسئولياتة
- تشكيل فرق العمل داخل المدرسة اللازمة للقيام بعملية التقيم الذاتي.
- قيادة وتوجيه فرق العمل في عملية جمع وتحليل البيانات والمعلومات.
- المشاركة في وضع خطة تحسين الأداء داخل المدرسة.
- متابعة وتنفيذ خطة تحسين الأداء بالمدرسة.
- الإشراف على إعداد التقرير النهائي للمدرسة.
طريقة التقييم الذاتي
جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي والوضع الحالي ومقارنته بالمعايير .
الهدف الأساسي من ضمان الجودة و التهيئة للإ عتماد التربوي هو :-
تحسين المدرسة وتطويرهااستنادا إلى مؤشرات الأداء للمعايير القومية للتعليم ورفع مستوى جودتها استعدادا للإعتماد التربوي.
ويتركز هذا المشروع على الإصلاح التمركز على المدرسة . فالمدرسة هى وحده الفعل من وإلى التغيير وهي خط الإنتاج في العملية التعليمية وتعمل كمنظومة واحدة تسعى إلى رفع جودتها من جميع الجوانب (جودة شاملة) فهو إصلاح شامل لتحقيق مدرسة فعالة من حيث :-
=مخرجات المدرسة التعليمية .
= أداء متميز للمعلم وعملية تعليمية ترتكز على المتعلم وتكسبه مهارات التفكير النافد والإبداع.
= توفير مناخ إجتماعي إنساني.
=العمل بكفاءة فى إطار اللامركزية والمشاركة المجتمعية.
والإ صلاح المتمركز على المدرسة يتطلب العديد من العمليات للتأكد من نجاح هذا الأسلوب داخل المدرسة أهمها:-
(1)- وجود رؤية للمدرسة تتمكن من خلالها تحديد الهدف والمغزى العام لإصلاح التعليم .
(2)- امتلاك المدرسة للآليات والأ دوات التي تتمكن من خلالها من إدارة عمليات التغيير المترتبة على ذلك الإصلاح.
(3)-امتلاك المدرسةلإستراتيجية خاصة وخطة واضحة يتحدد من خلالها الهدف الذي تسعى إليه المدرسة.
(4)- تكاتف وتعاون جميع العاملين بالمدرسة للوصول إلى الإصلاح المتمركز على المدرسة لتحقيق الجودة والوصول إلى الإعتماد التربوي .
وللوصول إلى الجودة الشاملة يجب أن تمر المدرسة بعدة مراحل :-
المرحلة الأولى :-
التهيئة والإستعداد وبناء القدرات
تهتم المدرسة ببناء ثقافة داعمة للتطوير يوضح من خلالها لأعضاء مجتمع المدرسة و المعنيين
( مجلس الأمناء – أولياء الأمور – المجتمع المحلي ) معنى التطوير وأهميته وضرورته وأهدافه ومراحله.
المرحلة الثانية :-
التقييم الذاتي للمدرسة
ويقصد به تلك العملية التي من خلالها يتم إصدار حكم على المدرسة يتعلق بجودة أداءها وفاعليتها كمؤسسة تعليمية تربوية لها أهدافها التي تسعى لتحقيقها من خلال المعايير القومية للتعليم.
والتقييم الذاتي للمدرسة يسعى إلى تحقيق عدة أهداف منها :-
• يرصد الواقع المدرسي بمختلف جوانبه لتحديد نقاط القوة والضعف فيه.
• يعزز نقاط القوة ويعممها ومعالجة نقاط الضعف والتغلب عليها.
• يساعد كافة العاملين بالمدرسة على النمو المهني بتحسين مستوى أداؤهم باستمرار.
• يطور باستمرار الأداء المدرسي والبحث باستمرار عن أنسب السبل والبدائل التي تحقق الفعالية لها الأداء وتطويره باستمرار.
• يتابع جودة التعليم بصورة تحقق الموازنة بين كم التعليم وكيفه بحيث لايترك الكم يطغى على الكيف في الأداء المدرسي بهدف الوصول إلى التعلم الفعال.
• يصدر أحكام موضوعية على الأداء المدرسي في مختلف مجالاته تكون بعيدة عن الأحكام و الإنطباعات الشخصية بحيث تكون معتمدة على شواهد وأدلة موضوعية مدعمة بالمؤشرات الكمية والكيفية وتقوم على الملاحظة المباشرة والمعايشة شبه الكاملة لنظام اليوم الدراسي.
• يهدف إلى التوجيه والإرشاد ويهدف إلى الإصلاح والتطوير ورفع جودة الأداء.
• يقدم معلومات حقيقية عن أوضاع التعليم بالمدرسة والمشكلات التي تواجهها.
• يساعد على اتخاذ قرارات تهدف إلى تحسين جودة الأداء.
مسئولية عملية التقييم الذاتي داخل المدرسة
تقع مسئولية التقييم الذاتي بالمدرسة على عاتق فريق الجودة داخل المدرسة والذي يتم تشكيل داخل المدرسة :-
مهام فريق الجودة بالمدرسة ومسئولياتة
- تشكيل فرق العمل داخل المدرسة اللازمة للقيام بعملية التقيم الذاتي.
- قيادة وتوجيه فرق العمل في عملية جمع وتحليل البيانات والمعلومات.
- المشاركة في وضع خطة تحسين الأداء داخل المدرسة.
- متابعة وتنفيذ خطة تحسين الأداء بالمدرسة.
- الإشراف على إعداد التقرير النهائي للمدرسة.
طريقة التقييم الذاتي
جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي والوضع الحالي ومقارنته بالمعايير .