شرح جزء من القرار 203 الخاص بالاتحادات الطلابية والريادة
القرار الوزاري لاتحاد طلاب المدرسة والريادة رقم ( 203 )بتاريخ 24/ 6/ 1990
v تسري أحكام هذا القرار على كل المدارس سواء رسمية أو خاصة مجانية أو بمصروفات وعلى كل المراحل .
الاتحادات الطلابية
هي تنظيمات تربوية داخل المدارس تعمل على تدعيم المبادئ وتحقيق الأهداف ( وتقوم على الانتخاب ) .
مبادئ الإتحادات الطلابية
1. الإيمان بالله وكتبه ورسله واليوم الأخر والتطبيق العملي لذلك .
2. الإيمان بالوحدة الوطنية كمدخل للوحدة الإنسانية .
3. ترسيخ مبدأ الديمقراطية في نفوس الطلاب .
4- تدعيم القيم وتأصيلها بين الطلاب من خلال تشجيع القدوة الطيبة
أهدف الاتحادات الطلابية
1) تشجيع الطلاب على التفوق الدراسي وتدعيم روح الإبداع والابتكار .
2) الالتزام بمبادئ الاتحاد كتنظيم قومي وشرعي .
3) تدعيم روح الأسرة داخل المجتمع المدرسي .
4) التعبير عن فكر الطلاب في إطار مسئولية مزدوجة .
5) توسيع دائرة التعارف والخبرات بين أعضاء وقيادات الاتحاد .
6) الاستفادة من الأنشطة داخل المدرسة وخارجها .
7) الإسهام في تحقيق أهداف التعليم وهي :-
ــ التأكيد على بناء الشخصية المصرية القادرة على مواجهة تحديات المستقبل.
ــ إعداد جيل من العلماء من خلال برامج العناية بالمتفوقين .
ــ إقامة المجتمع المنتج. - تحقيق التنمية الشاملة .
اختصاصات مجلس اتحاد طلاب ( المدرسة - الإدارة - المديرية ) :-
1) بحث ما يحال إليه من مجلس اتحاد طلاب المستوى الأدنى من التشكيل وما يتقدم به أعضاؤه من مقترحات ومشروعات واتخاذ القرار المناسب وإحالة ما يراه مناسبا منها للمكتب التنفيذي أو للتشكيلات الأعلى لتنظيمات الإتحادات الطلابية والريادة
2) إقرار الخطة العامة للمجلس في ضوء مشروع الخطة المقدم من المكتب التنفيذي وما يرى إضافته واعتمادها من الرائد العام .
3) الموافقة على مشروع الموازنة العامة للمجلس في حدود موارده واعتمادها من الرائد العام .
4) دراسة القرارات والتوصيات التي تصدر من التشكيلات الأعلى لتنظيمات الإتحادات الطلابية والريادة وبحث دوره فيها .
5) تنظيم برامج النشاط والخدمة العامة كل في مستواه مع المشاركة في الأنشطة والبرامج التي تنظمها التشكيلات الأعلى لتنظيمات الإتحادات الطلابية .
6) الاهتمام بالبرامج التي تعمل على توثيق العلاقة بين الطلاب والمعلمين والآباء .
7) دراسة المشكلات التي قد تعترض الطلاب أو المدارس والمساهمة في حلها .
اختصاصات الأمين والأمين المساعد
اختصاصات الأمين
1) رئاسة الاجتماعات وإدارتها بروح تعاونية .
2) إعداد جدول الأعمال للاجتماعات بالتعاون مع الأمين المساعد والمقررين .
3) التوقيع على محاضر الاجتماعات وعلى الخطابات والدعوات الخاصة بالاتحاد.
4) تمثيل التشكيل لدى الجهات التي يكلف بتمثيله لديها 0
5) تتبع تنفيذ القرارات والتوصيات .
اختصاصات الأمين المساعد
1) إعداد الدعوات لعقد الاجتماعات .
2) تدوين محاضر الاجتماعات والخطابات والتوقيع عليها .
3) إعداد مشروع موازنة الاتحاد .
4) تلقي المقترحات والمشروعات وتقارير اللجان .
5) تتبع الموقف لمالي للاتحاد .
مستويات التشكيل( على مستوى الفصل ) :-
v يعتبر كل طلاب الفصل أعضاء في مجلس اتحاد الفصل .
v يتشكل مجلس اتحاد طلاب الفصل من ( كل طلاب الفصل ) .
v يتم تشكيل خمس لجان بالفصل حسب ميول ورغبات الطلاب(يقوم بتشكيل اللجان رائد الفصل)
v ينتخبون من بينهم خمسة مقررين يشكلون مع رائد الفصل (المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد الفصل ) يمثل كل منهم أحد الأنشطة الخمسة التالية } ديني وثقافي - اجتماعي - علمي - رياضي - فني {0ويكون مقررا للجنة المختصة بهذا النشاط .
; ينتخب مجلس اتحاد الفصل من بين الخمسة المقررين أمين وأمين مساعد لمجلس اتحاد الفصل .
; تجرى الانتخابات عن طريق لجنه ثلاثية (3) من الطلاب لا يرشحوا أنفسهم يقوموا بجمع البطاقات وتوزيعها ويشرف عليها رائد الفصل ( مدرس ) ولهم حق التصويت .
; يجتمع مجلس اتحاد الفصل ولجانه الخمسة مرة واحدة كل شهرأو إذا دعت الضرورة .
; يرأس اجتماع مجلس اتحاد الفصل أمين الفصل وهو طالب منتخب ويسجل الاجتماع الأمين المساعد وبحضور رائد الفصل .
; يبدأ التشكيل في المرحلة الابتدائية من الصف الرابع .
ميعاد الانتخاب
v يجب ألا تتعدى عملية الانتخاب وإعلان النتائج نهاية الأسبوع الثالث من بدء العام الدراسي على مستوى الفصول والأسبوع الرابع على مستوى المدرسة والأسبوع السادس على مستوى الإدارة والأسبوع السابع على مستوى المديرية .
شروط العضوية للمكتب التنفيذي لمجلس اتحاد الفصل
1) أن يكون مواطن مصري .
2) أن يكون صالحا لتمثيل النشاط الذي يتقدم للترشيح عنه .
3) ألا يكون راسبا في صفه أو متخلفا في دراسته .
4) أن يكون متصفا بالخلق القويم والروح التعاونية .
5) ألا يكون وقعت عليه جزاءات أو عقوبات لمخالفته للنظم المدرسية.
6) أن يزكيه رائد الفصل واثنان من مدرسي الفصل أعضاء بمجلس الرواد بالمدرسة.
; يجتمع المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد الفصل والمدرسة مرتين في الشهر أو إذا دعت الضرورة .
تشكيل مجلس اتحاد الطلاب على مستوى المدرسة :-
يشـكل بكل مدرسة مجلـس لاتحاد طلاب المدرســة تحـت إشـراف الرائـد العــام ( مدير المدرسة ) والأخصائي الاجتماعي المختص بالاتحاد على حسب فصول المدرسة من الصف الرابع ، الخامس ، السادس على النحو التالي :-
v إذا كان عدد فصول المدرسة خمسة فأقل يشكل مجلس الاتحاد من جميع أعضاء المكاتب التنفيذية للفصول .
v إذا كان عدد فصول المدرسة من ستة إلى عشرة فصول يشكل مجلس اتحاد طلاب المدرسة من الأمناء والأمناء المساعدين لفصولها .
v إذا كان عدد فصول المدرسة يزيد على عشرة يشكل مجلس اتحاد الطلاب بها من جميع أمناء فصولها .
- ويكون مدير / ناظر المدرسة رائد عام لاتحاد الطلاب بها .
&; يجتمع مجلس اتحاد طلاب المدرسة وكذلك لجان نشاطه الخمس بحضور المسئولين المتخصصين بصفة دورية مرة كل شهر أو إذا دعت الضرورة .
&; يقوم المجلس بتشكيل لجان الأنشطة الخمس بحيث لا تقل كل لجنة عن خمسة طلاب من أعضاء المجلس واذا لم يكتمل العدد خمسة يتم استكمالهم من بين أنشط الاعضاء في المكاتب التنفيذية للفصول .
&; ملحوظة / لا يشترط أن تكون اللجنة خمسة فيمكن أن يكون مثلا عدد المقرريين العلميين في مجلس اتحاد طلاب المدرسة 7 فاللجنة تتشكل من سبعة أعضاء .
&; بعد انتخاب المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد طلاب المدرسة تجتمع اللجنة مع مسئولها برئاسة المقرر المنتخب بمجلس اتحاد المدرسة لوضع الخطة العامة للعام الدراسي يقوم مقرر كل لجنة بعرض خطته على المكتب التنفيذي ثم تعرض بعد ذلك على مجلس الاتحاد ويمكن إضافة ما يراه المجلس ويتم إقرارها من الرائد العام .
&; تشكيل المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب المدرسة :-
v الرائد العام للاتحاد ( مدير أو ناظرالمدرسة ) .
v مسئول الاتحاد ( الأخصائي الاجتماعي) .
v المقررين الخمسة للجان النشاط على مستوى المدرسة .
v الأمين والأمين المساعد .
&; يجتمع المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد طلاب المدرسة مرة كل أسبوعين أو إذا دعت الضرورة .
&; المكتب التنفيذي ينفذ ولا يقرر حيث تصدر القرارات عن المجلس ككل .
&e; يرأس اجتماع مجلس اتحاد طلاب المدرسة أمين اتحاد طلاب المدرسة وهو طالب منتخب ويسجل الاجتماع الأمين المساعد وبحضور مسئول الاتحاد والرائد العام .
- مسئول اللجنة الاجتماعية (الأخصائي الاجتماعي )
مقرر اللجنة ( طالب منتخب ) .
- مسئول اللجنة العلميـــــة ( مدرس أول علوم )
- مسئول اللجنة الفنيـــــة ( مدرس أول تربية فنية)
- مسئول اللجنة الرياضية ( مدرس أول تربية رياضية)
- مسئول اللجنة الثقافية والدينية ( أمين المكتبة )
v يرأس اجتماع اللجنة العلمية المقرر العلمي وهو طالب منتخب وبحضور مسئول اللجنة مدرس أول العلوم .
اختصاصات المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب المدرسة :-
1- إخطار المكاتب التنفيذية في المستوى الأدنى بقرارات وتوصيات مجلس اتحاد الطلاب وكذلك ما يرد إليه من قرارات وموضوعات من التشكيلات الأعلى والعمل على تنفيذها .
2- إعداد مشروع خطة عامة للمجلس من واقع خطط اللجان والخطة المركزية .
3- إعداد مشروع الموازنة العامة لمجلس الاتحاد .
4- إعداد الاجتماعات والمؤتمرات التي يعقدها مجلس الاتحاد .
5- تنظيم تبادل الزيارات وتبادل المطبوعات والتقارير مع المكاتب التنفيذية لمجالس الاتحادات بالتشكيلات المختلفة .
6- متابعة تنفيذ برامج وأنشطة اتحاد الطلاب في مستواه وكذلك قرارات وتوصيات التشكيلات الأعلى .
7- التمثيل في التشكيلات الأعلى لتنظيمات الاتحادات الطلابية .
8- تنظيم السجلات التي توضح نشاط المجلس ولجانه .
9- مواجهة المواقف الطارئة خلال الفترة الواقعة بين مواعيد اجتماعات مجلس اتحاد الطلاب .
ميزانية الاتحاد
v قيمة اشتـراك الطالب لاتحـاد طــلاب المدرسة 50 قرش (خمسون قرشا) من كل طالب من المصروفات المدرسية 85% للمدرسة بما يعادل اثنان وأربعون قرشا ونصف ، 15 % للمستويات الأعلى (إدارة - مديرية - للاتحاد العام ) بما يعادل سبعة قروش ونصف .
v توزع ميزانية اتحاد الطلاب على جميع المستويات المختلفة حسب نص القرار الوزاري كما يلي :-
40%- مشروعات خدمة عامة ومعسكرات وبرامج لجان .
25%- تبادل زيارات ولقاءات تعارف
10%- ندوات ومحاضرات ومؤتمرات ومعارض .
10%- مطبوعات خاصة بالاتحاد .
10%- دعم نشاط مجالس الفصول أو المدارس أو الإدارات أو المديريات .
5%- احتياطي ونثريات .
ويمكن تعديل النسب
أحكام عامة
v تبدأ السنة المالية للاتحادات الطلابية في أول سبتمبر وتنتهي في أخر أغسطس من العام التالي .
v تبدأ العضوية في مجلس الاتحاد من تاريخ الانتخاب وتنتهي بتشكيل المجالس المماثلة في العام الدراسي التالي .
v المدارس المشتركة يتقاسم الجنسين منصبي الأمين والأمين المساعد .
v تكون جميع الاجتماعات بدعوة من الرائد العام ولا يصح انعقاد الاجتماع إلا بحضور الرائد العام .
v إذا لم يحضر الرائد العام يكون الاجتماع غير قانوني .
v يجوز الدعوة لاجتماع غير عادي بناء على طلب نصف الأعضاء على الأقل .
v لا يجوز الصرف من حصيلة اشتراكات الاتحاد وأمواله إلا بعد موافقة المجلس وفي النواحي التي تحقق أهدافه .
v تسقط العضوية عن الطالب في مجلس الاتحاد أو المكتب التنفيذي في الحالات الآتية :-
- إذا غاب جلستين متتاليتين بدون عذر أو مبرر مقبول .
- إذا أخل بأحكام لائحة اتحاد الطلاب أو الواجبات المكلف بها أو أهمل في تأديتها .
- إذا ارتكب مخالفة يرى المكتب أو المجلس أنها كبيرة .
ويصدر قرار الإسقاط بأغلبية ثلثي عدد الأعضاء وبعد استماع أقواله
اللهم يا مثبت القلوب
ثبت قلبي على دينك
القرار الوزاري لاتحاد طلاب المدرسة والريادة رقم ( 203 )بتاريخ 24/ 6/ 1990
v تسري أحكام هذا القرار على كل المدارس سواء رسمية أو خاصة مجانية أو بمصروفات وعلى كل المراحل .
الاتحادات الطلابية
هي تنظيمات تربوية داخل المدارس تعمل على تدعيم المبادئ وتحقيق الأهداف ( وتقوم على الانتخاب ) .
مبادئ الإتحادات الطلابية
1. الإيمان بالله وكتبه ورسله واليوم الأخر والتطبيق العملي لذلك .
2. الإيمان بالوحدة الوطنية كمدخل للوحدة الإنسانية .
3. ترسيخ مبدأ الديمقراطية في نفوس الطلاب .
4- تدعيم القيم وتأصيلها بين الطلاب من خلال تشجيع القدوة الطيبة
أهدف الاتحادات الطلابية
1) تشجيع الطلاب على التفوق الدراسي وتدعيم روح الإبداع والابتكار .
2) الالتزام بمبادئ الاتحاد كتنظيم قومي وشرعي .
3) تدعيم روح الأسرة داخل المجتمع المدرسي .
4) التعبير عن فكر الطلاب في إطار مسئولية مزدوجة .
5) توسيع دائرة التعارف والخبرات بين أعضاء وقيادات الاتحاد .
6) الاستفادة من الأنشطة داخل المدرسة وخارجها .
7) الإسهام في تحقيق أهداف التعليم وهي :-
ــ التأكيد على بناء الشخصية المصرية القادرة على مواجهة تحديات المستقبل.
ــ إعداد جيل من العلماء من خلال برامج العناية بالمتفوقين .
ــ إقامة المجتمع المنتج. - تحقيق التنمية الشاملة .
اختصاصات مجلس اتحاد طلاب ( المدرسة - الإدارة - المديرية ) :-
1) بحث ما يحال إليه من مجلس اتحاد طلاب المستوى الأدنى من التشكيل وما يتقدم به أعضاؤه من مقترحات ومشروعات واتخاذ القرار المناسب وإحالة ما يراه مناسبا منها للمكتب التنفيذي أو للتشكيلات الأعلى لتنظيمات الإتحادات الطلابية والريادة
2) إقرار الخطة العامة للمجلس في ضوء مشروع الخطة المقدم من المكتب التنفيذي وما يرى إضافته واعتمادها من الرائد العام .
3) الموافقة على مشروع الموازنة العامة للمجلس في حدود موارده واعتمادها من الرائد العام .
4) دراسة القرارات والتوصيات التي تصدر من التشكيلات الأعلى لتنظيمات الإتحادات الطلابية والريادة وبحث دوره فيها .
5) تنظيم برامج النشاط والخدمة العامة كل في مستواه مع المشاركة في الأنشطة والبرامج التي تنظمها التشكيلات الأعلى لتنظيمات الإتحادات الطلابية .
6) الاهتمام بالبرامج التي تعمل على توثيق العلاقة بين الطلاب والمعلمين والآباء .
7) دراسة المشكلات التي قد تعترض الطلاب أو المدارس والمساهمة في حلها .
اختصاصات الأمين والأمين المساعد
اختصاصات الأمين
1) رئاسة الاجتماعات وإدارتها بروح تعاونية .
2) إعداد جدول الأعمال للاجتماعات بالتعاون مع الأمين المساعد والمقررين .
3) التوقيع على محاضر الاجتماعات وعلى الخطابات والدعوات الخاصة بالاتحاد.
4) تمثيل التشكيل لدى الجهات التي يكلف بتمثيله لديها 0
5) تتبع تنفيذ القرارات والتوصيات .
اختصاصات الأمين المساعد
1) إعداد الدعوات لعقد الاجتماعات .
2) تدوين محاضر الاجتماعات والخطابات والتوقيع عليها .
3) إعداد مشروع موازنة الاتحاد .
4) تلقي المقترحات والمشروعات وتقارير اللجان .
5) تتبع الموقف لمالي للاتحاد .
مستويات التشكيل( على مستوى الفصل ) :-
v يعتبر كل طلاب الفصل أعضاء في مجلس اتحاد الفصل .
v يتشكل مجلس اتحاد طلاب الفصل من ( كل طلاب الفصل ) .
v يتم تشكيل خمس لجان بالفصل حسب ميول ورغبات الطلاب(يقوم بتشكيل اللجان رائد الفصل)
v ينتخبون من بينهم خمسة مقررين يشكلون مع رائد الفصل (المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد الفصل ) يمثل كل منهم أحد الأنشطة الخمسة التالية } ديني وثقافي - اجتماعي - علمي - رياضي - فني {0ويكون مقررا للجنة المختصة بهذا النشاط .
; ينتخب مجلس اتحاد الفصل من بين الخمسة المقررين أمين وأمين مساعد لمجلس اتحاد الفصل .
; تجرى الانتخابات عن طريق لجنه ثلاثية (3) من الطلاب لا يرشحوا أنفسهم يقوموا بجمع البطاقات وتوزيعها ويشرف عليها رائد الفصل ( مدرس ) ولهم حق التصويت .
; يجتمع مجلس اتحاد الفصل ولجانه الخمسة مرة واحدة كل شهرأو إذا دعت الضرورة .
; يرأس اجتماع مجلس اتحاد الفصل أمين الفصل وهو طالب منتخب ويسجل الاجتماع الأمين المساعد وبحضور رائد الفصل .
; يبدأ التشكيل في المرحلة الابتدائية من الصف الرابع .
ميعاد الانتخاب
v يجب ألا تتعدى عملية الانتخاب وإعلان النتائج نهاية الأسبوع الثالث من بدء العام الدراسي على مستوى الفصول والأسبوع الرابع على مستوى المدرسة والأسبوع السادس على مستوى الإدارة والأسبوع السابع على مستوى المديرية .
شروط العضوية للمكتب التنفيذي لمجلس اتحاد الفصل
1) أن يكون مواطن مصري .
2) أن يكون صالحا لتمثيل النشاط الذي يتقدم للترشيح عنه .
3) ألا يكون راسبا في صفه أو متخلفا في دراسته .
4) أن يكون متصفا بالخلق القويم والروح التعاونية .
5) ألا يكون وقعت عليه جزاءات أو عقوبات لمخالفته للنظم المدرسية.
6) أن يزكيه رائد الفصل واثنان من مدرسي الفصل أعضاء بمجلس الرواد بالمدرسة.
; يجتمع المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد الفصل والمدرسة مرتين في الشهر أو إذا دعت الضرورة .
تشكيل مجلس اتحاد الطلاب على مستوى المدرسة :-
يشـكل بكل مدرسة مجلـس لاتحاد طلاب المدرســة تحـت إشـراف الرائـد العــام ( مدير المدرسة ) والأخصائي الاجتماعي المختص بالاتحاد على حسب فصول المدرسة من الصف الرابع ، الخامس ، السادس على النحو التالي :-
v إذا كان عدد فصول المدرسة خمسة فأقل يشكل مجلس الاتحاد من جميع أعضاء المكاتب التنفيذية للفصول .
v إذا كان عدد فصول المدرسة من ستة إلى عشرة فصول يشكل مجلس اتحاد طلاب المدرسة من الأمناء والأمناء المساعدين لفصولها .
v إذا كان عدد فصول المدرسة يزيد على عشرة يشكل مجلس اتحاد الطلاب بها من جميع أمناء فصولها .
- ويكون مدير / ناظر المدرسة رائد عام لاتحاد الطلاب بها .
&; يجتمع مجلس اتحاد طلاب المدرسة وكذلك لجان نشاطه الخمس بحضور المسئولين المتخصصين بصفة دورية مرة كل شهر أو إذا دعت الضرورة .
&; يقوم المجلس بتشكيل لجان الأنشطة الخمس بحيث لا تقل كل لجنة عن خمسة طلاب من أعضاء المجلس واذا لم يكتمل العدد خمسة يتم استكمالهم من بين أنشط الاعضاء في المكاتب التنفيذية للفصول .
&; ملحوظة / لا يشترط أن تكون اللجنة خمسة فيمكن أن يكون مثلا عدد المقرريين العلميين في مجلس اتحاد طلاب المدرسة 7 فاللجنة تتشكل من سبعة أعضاء .
&; بعد انتخاب المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد طلاب المدرسة تجتمع اللجنة مع مسئولها برئاسة المقرر المنتخب بمجلس اتحاد المدرسة لوضع الخطة العامة للعام الدراسي يقوم مقرر كل لجنة بعرض خطته على المكتب التنفيذي ثم تعرض بعد ذلك على مجلس الاتحاد ويمكن إضافة ما يراه المجلس ويتم إقرارها من الرائد العام .
&; تشكيل المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب المدرسة :-
v الرائد العام للاتحاد ( مدير أو ناظرالمدرسة ) .
v مسئول الاتحاد ( الأخصائي الاجتماعي) .
v المقررين الخمسة للجان النشاط على مستوى المدرسة .
v الأمين والأمين المساعد .
&; يجتمع المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد طلاب المدرسة مرة كل أسبوعين أو إذا دعت الضرورة .
&; المكتب التنفيذي ينفذ ولا يقرر حيث تصدر القرارات عن المجلس ككل .
&e; يرأس اجتماع مجلس اتحاد طلاب المدرسة أمين اتحاد طلاب المدرسة وهو طالب منتخب ويسجل الاجتماع الأمين المساعد وبحضور مسئول الاتحاد والرائد العام .
- مسئول اللجنة الاجتماعية (الأخصائي الاجتماعي )
مقرر اللجنة ( طالب منتخب ) .
- مسئول اللجنة العلميـــــة ( مدرس أول علوم )
- مسئول اللجنة الفنيـــــة ( مدرس أول تربية فنية)
- مسئول اللجنة الرياضية ( مدرس أول تربية رياضية)
- مسئول اللجنة الثقافية والدينية ( أمين المكتبة )
v يرأس اجتماع اللجنة العلمية المقرر العلمي وهو طالب منتخب وبحضور مسئول اللجنة مدرس أول العلوم .
اختصاصات المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب المدرسة :-
1- إخطار المكاتب التنفيذية في المستوى الأدنى بقرارات وتوصيات مجلس اتحاد الطلاب وكذلك ما يرد إليه من قرارات وموضوعات من التشكيلات الأعلى والعمل على تنفيذها .
2- إعداد مشروع خطة عامة للمجلس من واقع خطط اللجان والخطة المركزية .
3- إعداد مشروع الموازنة العامة لمجلس الاتحاد .
4- إعداد الاجتماعات والمؤتمرات التي يعقدها مجلس الاتحاد .
5- تنظيم تبادل الزيارات وتبادل المطبوعات والتقارير مع المكاتب التنفيذية لمجالس الاتحادات بالتشكيلات المختلفة .
6- متابعة تنفيذ برامج وأنشطة اتحاد الطلاب في مستواه وكذلك قرارات وتوصيات التشكيلات الأعلى .
7- التمثيل في التشكيلات الأعلى لتنظيمات الاتحادات الطلابية .
8- تنظيم السجلات التي توضح نشاط المجلس ولجانه .
9- مواجهة المواقف الطارئة خلال الفترة الواقعة بين مواعيد اجتماعات مجلس اتحاد الطلاب .
ميزانية الاتحاد
v قيمة اشتـراك الطالب لاتحـاد طــلاب المدرسة 50 قرش (خمسون قرشا) من كل طالب من المصروفات المدرسية 85% للمدرسة بما يعادل اثنان وأربعون قرشا ونصف ، 15 % للمستويات الأعلى (إدارة - مديرية - للاتحاد العام ) بما يعادل سبعة قروش ونصف .
v توزع ميزانية اتحاد الطلاب على جميع المستويات المختلفة حسب نص القرار الوزاري كما يلي :-
40%- مشروعات خدمة عامة ومعسكرات وبرامج لجان .
25%- تبادل زيارات ولقاءات تعارف
10%- ندوات ومحاضرات ومؤتمرات ومعارض .
10%- مطبوعات خاصة بالاتحاد .
10%- دعم نشاط مجالس الفصول أو المدارس أو الإدارات أو المديريات .
5%- احتياطي ونثريات .
ويمكن تعديل النسب
أحكام عامة
v تبدأ السنة المالية للاتحادات الطلابية في أول سبتمبر وتنتهي في أخر أغسطس من العام التالي .
v تبدأ العضوية في مجلس الاتحاد من تاريخ الانتخاب وتنتهي بتشكيل المجالس المماثلة في العام الدراسي التالي .
v المدارس المشتركة يتقاسم الجنسين منصبي الأمين والأمين المساعد .
v تكون جميع الاجتماعات بدعوة من الرائد العام ولا يصح انعقاد الاجتماع إلا بحضور الرائد العام .
v إذا لم يحضر الرائد العام يكون الاجتماع غير قانوني .
v يجوز الدعوة لاجتماع غير عادي بناء على طلب نصف الأعضاء على الأقل .
v لا يجوز الصرف من حصيلة اشتراكات الاتحاد وأمواله إلا بعد موافقة المجلس وفي النواحي التي تحقق أهدافه .
v تسقط العضوية عن الطالب في مجلس الاتحاد أو المكتب التنفيذي في الحالات الآتية :-
- إذا غاب جلستين متتاليتين بدون عذر أو مبرر مقبول .
- إذا أخل بأحكام لائحة اتحاد الطلاب أو الواجبات المكلف بها أو أهمل في تأديتها .
- إذا ارتكب مخالفة يرى المكتب أو المجلس أنها كبيرة .
ويصدر قرار الإسقاط بأغلبية ثلثي عدد الأعضاء وبعد استماع أقواله
اللهم يا مثبت القلوب
ثبت قلبي على دينك