يقصد بإدارة الجودة الشاملة في المجال التربوي التعليمي: أداء العمل بأسلوب صحيح متقن وفق مجموعة من المعايير التربوية الضرورية لرفع مستوى جودة المنتج التعليمي بأقل جهد وكلفة محققا الأهداف التربوية التعليمية ، وأنه من الضروري بمكان تسخير كافة الإمكانيات المادية والبشرية ، ومشاركة جميع الجهات والإدارات والأفراد في العمل كفريق واحد ، والعمل في اتجاه واحد وهو تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة ، وتقويم مدى تحقيق الأهداف ، ومراجعة الخطوات التنفيذية التي يتم توظيفها.
فوائد تحقيق الجودة في التعليم:يحقق ضبط جودة التعليم عدداً من الأهداف والفوائد لعل أبرزها ما يلي:
1 - التأكد من جودة نواتج التعلم المباشرة وهي الطالب.
2 - تطوير التعليم من خلال تقييم النظام التعليمي وتحديد نواحى القوة وتشخيص أوجه القصور في المدخلات والعمليات والمخرجات، حتى يتحول التقييم إلى تطوير حقيقي وضبط فعلي لجودة الخدمة التعليمية.
[b]
فوائد تحقيق الجودة في التعليم:يحقق ضبط جودة التعليم عدداً من الأهداف والفوائد لعل أبرزها ما يلي:
1 - التأكد من جودة نواتج التعلم المباشرة وهي الطالب.
2 - تطوير التعليم من خلال تقييم النظام التعليمي وتحديد نواحى القوة وتشخيص أوجه القصور في المدخلات والعمليات والمخرجات، حتى يتحول التقييم إلى تطوير حقيقي وضبط فعلي لجودة الخدمة التعليمية.
[b]