بمشيئة الله سوف نقوم بارفاق ملفات التقدم للاعتماد الخاص بكل مرحلة تعليمية ( رياض الأطفال - التعليم الاساسي " عام - أزهري "- الثانوي العام - الثانوي الفني )
من طرف مدير المنتدى الجمعة فبراير 26, 2010 12:55 pm
الملفات والسجلات المطلوبة فى كل مجال القدرة المؤسسية: المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها : المعيار الأول- وجود وثيقة لرؤية المؤسسة: ١- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة. • وثيقة الرؤية. • لافتات ولوحات وملصقات معلقة فى أماكن بارزة للرؤية. • وجود نسخ لوثيقة الرؤية مع العاملين. • محاضر اجتماعات دورية لمراجعة الرؤيةوموقعة من المشاركين. • وثيقة الرؤية معلنة على موقع المدرسة الإلكتروني. • مطويات لمضمون رؤية المؤسسة. • الخطة السنوية للمؤسسة
المعيار الثانى - وجود وثيقة لرسالة المؤسسة: ١ - توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة. • وثيقة الرسالة. • الخطة السنوية للمؤسسة. • لافتات ولوحات وملصقات معلقة فى أماكن بارزة للرسالة. • وجود نسخ لوثيقة الرسالة مع العاملين. • محاضر اجتماعات دورية لمراجعة الرسالة وموقعة من المشاركين. • وثيقة الرسالة معلنة على موقع المدرسة الاكترونى. • مطويات لمضمون رسالة المؤسسة. 2تشارك الأطراف- المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة. • وثيقة الرسالة • الخطة السنوية للمؤسسة • كشوف بأسماء المشاركين فى صياغة الرسالة • محاضر اجتماعات صياغة الرسالة وموقعة من المشاركين.
المجال الثاني - القيادة والحوكمة: المعيار الأول- توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر: ١- تعمل القيادة على تفعيل دوروحدة التدريب والجودة
• محاضر اجتماعات وحدة التدريب والجودة. • الجداول الزمنية لتدريب العاملين تتضمن الاحتياجات ، والمسئوليات. • خطة لمتابعة أعمال الوحدة...) مطبوعة –إلكترونية(. • قاعدة بيانات بأسماء المدربين والمتدربين ونوع الدورة التدريبية ومدتها. • كشف حوافز بأسماء العاملين فى التدريب والجودة.
• بطاقات تقييم اداء العاملين. • نماذج لإنتاج المتدربين.
٢- تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه . • محاضر اجتماعات مناقشة خطة البحوث. • خطة بحثية مكتوبة ومتفق عليها. • سجلات مكتبية وإلكترونية. • كشوف بأسماء المشاركين فى البحوث الإجرائية. • محاضر اجتماعات لمناقشة نتائج الأبحاث مع المدارس الأخرى والجهات البحثية. • نشر نتائج البحوث على الموقع الكتروني. • برامج تدريبية على مهارات البحث العلمى التربوى. • سجل أنشطة وحدة التدريب.
3 - تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية. الخاصة بعملية الاصلاح والتطوير (ورقية او إلكترونية ). • كشوف الحوافز للعاملين. • سجلات المتابعة والتقويم)مطبوعة –إلكترونية( • سجلات بفرق التنفيذ ومسئولياتها. • خطط ونتائج التنفيذ على الموقع الإلكتروني. • وجود نماذج للمبادرات الإبداعية. ٤- تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة. • التدريبية للمعلمين والعاملين.سجلات الدورات • المستحدثات التكنولوجية.سجلات استخدام • CDsوجود وسائط تعليمية وإلكترونية وبرمجيات أقراص مدمجة • أدوات تقويم إلكترونية. • حجرة وسائط تعليمية . • موقع إنترنت للمؤسسة. • سجلات استخدام مواقع الإنترنت • للمؤسسة.وجود بريد إلكترونى المعيار الثانى - دعم عمليتى التعليم والتعلم: ١. تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم. • محاضر جلسات مع المعلمين والعاملين بالمدرسة وأولياء الأمور حول التعلم النشط. • لائحة لنظام الحوافز. • دليل لشرح أفضل الممارسات للتعلم (مطبوع – الكتروني) • مطبوع –الكتروني)دليل لشرح أفضل الممارسات فى استراتيجيات التدريس • محاضر جلسات مع المعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء لمناقشة مشكلات المتعلمين. • وجود سياسات معلنة للتشجيع على التعلم النشط والذاتى. • وجود جماعات نشاط ووجود معارض للأنشطة ٢. تتبع نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا فى ضوء الأهداف • أنواع متتعددة من الاختبارات فى جوانب التعلم المختلفة. • برامج لرعاية ذو الأحتياجات الخاصة. • قاعدة بيانات إلكترونية. • بطاقات الأداء المدرسى. • تقارير الطلاب الشهرية. • ملف إنجاز الطلاب. ٣- تسعى القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد منضعف حضورالمتعلمين والتسرب. • سجلات دراسات الحالة لدى الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين. • سجلات الدعم المالي والمادى. • كشوف مجموعات التقوية والجداول الزمنية. • نماذج من طرق التوعية )لوحات – نشرات –ملصقات – سجلات - ندوات - ....الخ) • خطط مكتوبة للتوعية. • سجلات الاجتماعات. • قاعدة بيانات بالمشاركين من المجتمع المحلى. • ملف إنجاز الطلاب. • الجدول المدرسى. ٤- تتبع القيادة نظم لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم. • سجلات لنتائج التقويم. • محاضر اجتماعات مع مجلس الأمناء تتعلق بخطة التقويم • خطة للتقويم مكتوبة ومعلنة. • ملفات إنجازات المعلمين
٥. تدعم القيادة العمل الجماعى وتحفزه • لائحة داخلية للمدرسة. • صندوق شكاوى ومقترحات. • خطة دورية لإ شراك المعلمين فى ادارة المدرسة. • كشوف حوافز. • بيان بالأنشطة الاجتماعية للعاملين بالمدرسة. • أدوات لقياس رضا العاملين. • وجود برامج جماعية يشارك فيها غالبية العاملين. ٦. تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات. • النشرات والقرارات الدورية المنظمة للعمل. • مخاطبات ومراسلات من والى الجهات الإدارية. • محاضر اجتماعات معلمين-متعلمين- إداريين(القيادة مع المعنيين • محاضر جلسات مجلس الأمناء . • صندوق المقترحات. • لقاءات أولياء الأمور مع إدارة المدرسة.جدول معلن لمواعيد • وجود مقترحات على الموقع الألكترونى من افراد المجتمع المحلى. المعيار الثالث - وجود نظام للحوكمة الرشيدة: 1- اتباع أساليب ديمقراطية فى ادارة المؤسسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء. • محاضر جلسات وضع السياسات العامة للمؤسسة توضح اشتراك المعنينن فى وضع السياسات واتخاذ القرارات. • سجلات متابعة المشكلات وحلها. • سجل اجتماعات مجلس الامناء. • الخطة السنوية للمؤسسة. 2- توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة. • لجميع المعنيين.اللوائح والقوانين معلنة • للإصلاح.وجود ثقافة مساندة • دفتر ١٣٠ أحوال العاملين. • ملفات العاملين. المعيار الرابع- وجود نظام مالي وإداري متطور: ١. توظف القيادة بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي الفعلية. • محاضر اجتماعات وضع قواعد صرف الميزانية توضح المشاركين فى وضعها. • لأئحة مكتوبة ومعلنة لقواعد الصرف. • لاوجة صرف الميزانية.تقارير للمراجعة الدورية 2- تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية على المستويين الفردي والجماعي. • وضع اللأئحة تضم المشاركين فى وضعها. • لأئحة مكتوبة ومعلنة للمحاسبية. • توجد تقارير توضح القواعد المحاسبية التى تم تطبيقها وسبب التطبيق. • توجد لائحة للحوافز . • المتميزين.لوحة شرف للعاملين ٣- تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد المسؤليات للعاملين بها وتوزيعها • خطة مكتوبة ومعلنة لتوزيع المسئوليات والمهام. • تفويضات مكتوبة للمسئوليات واضحة ومحددة. • نشرة مكتوبة ومعلنة للمسئوليات و المنوطين بتنفيذها. • تقارير مراجعة المسئوليات و المهام. • خطة طوارئ مكتوبة ومعلنة توضح المسئوليات والمسئولين عنها.
المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمؤسسة: المعيار الأول- توافر الموارد البشرية وتنميتها: ١. يوجد بالمؤسسةنظم للتنميةالبشريةوالمهنية. • دراسة احتياجات الموارد البشرية. • خطة تنمية الموارد البشرية. • عدد الكوادر المدربة • دراسة تقويم للنمو في الموارد البشرية. • سجل برامج التدريب التى تطرحها المؤسسة لجميع لعاملين.
٢. تطبق المؤسسةآليات قياسوتقييم كفاءةتوظيف مواردها لبشرية. • الهيكل التنظيمي موضحبه الوظائف وخصائص كل منها. • سجل للعاملين الإداريين التعليميين. • تقديرات حسابية للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالاعباء الإدارية والتعليمية. • سجلات محدثة للعاملين نماذج و طرق حسابات معدلات استغلال الطاقة البشرية الإدارية والتعليمية. • خطة توظيف الموارد البشرية والادارية. • سجل مقارنة اداء المؤسسة بالمؤسسات الأخرى.
المعيار الثاني- توافر الموارد المادية وتنميتها: ١. تتوفر فىالمؤسسةالمعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة. • خطة الأنشطة بالمؤسسة • معدل عدد الطلاب للمعمل. • معدل عدد الطلاب لبعض الا جهزة -...) الحاسب الآلى -الاجهزة الرياضية. ( • سجل فني المعامل • سجل توريدات معدات ومواد تشغيل المعامل • خطة إشغال المعامل. ٢. تتوافر مكتبة مزودة بالمصادرالمناسبة وتستخدم بفعالية • حجرة المكتبة وتجهيزاتها • قوائم أعداد الكتب . • قوائم عناوين وموضوعات الكتب. • سجلات زيارة المكتبة اليومية و الاسبوعية. • مشرف مؤهل للمكتبة. • ساعات عمل المكتبة . • سجل استخدام المكتبة فى غير اوقات الدراسة.
٣. تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية وشبكة معلومات وقواعد بيانات تيسر أعمالها. • عدد الحواسب الصالحة. • برمجيات للأدارة المدرسية. • شبكة اتصال داخلية. • نقط اتصال نشطة بالأنترنت. • موقع محدث على الأنترنت. • قواعد بيانات . • كوادر مدربة على استخدام شبكة المعلومات وقواعد البيانات. • سجل بمستخدمي نظام المعلومات وأغراض الاستخدام ٤. تتبع المؤسسة نظاما للدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة يخدم اغراضها • سجلات الصيانة الدورية • جهة الدعم الفني الخارجي والصيانة. • مسئول الدعم الفنى الداخلي والصيانة. • سجلات أعداد الأجهزة الصالحة.
٥. تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق أهدافها. • ميزانية مالية للمدرسة موضحا بها مصادرالتمويل. • تقرير عن مبادرات التمويل الذاتي وفعاليتها. • تقرير مالي عن الموارد المالية المتاحة من التعاون مع المجتمع المحلي. المعيار الثالث- توفر مبنى مدرسي ملائم: 1-. يستوفى المبنى المدرسى المواصفات التربوية والهندسية. • الخريطة الهندسية للمبنى موضحة عليه المساحات. • سجلات المرافق. • سجلات الفحص والصيانة للملاعب والأفنية. • سجل الفحص الهندسي لحالة الحوائط والسلالم والارضيات. • تقارير مجالس الأمناء. • الخطة السنوية للمؤسسة
٢. يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة. • خطة الامن و السلامة للمؤسسة. • لوحات إرشادية. 3-. يوظف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية. • مقارنة الخريطة الهندسية للمبنى وخريطة إشغال المبنى. • الجدوال الدراسية وفق لفراغات. ٤. توافر أماكنمناسبة لممارسة الأنشطة التربوية. • مسح لأماكن الأنشطة • أعداد الصفوف الفصول/الطلاب. • الخطة الدراسية موضحا عليها نوعية الأنشطة التربوية. ٥. يراعى فىالمبنى المدرسى متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة. • حجرة المصادر وتجهيزاتها. • عدد دورات المياه المجهزة. • عدد المطالع المتوفرة • أعداد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية: ا لمعيار الأول- وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية: 1-. تعد المؤسسة خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى ضوء رؤيتها ورسالتها. • خطة للتوعية. • سجلات بالخطة الزمنية وتوزيع المسئوليات. • سجلات الاجتماعات(مجلس الامناء .سجلات – نشرات – صور- فيديو....الخ. • الخطة السنوية للمدرسة. ٢. تعمل المؤسسة على الاعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين المجتمع المحلى • )نشرات مطبوعة ملصقات – لوحات CDs • الموقع الالكترونى للمؤسسة. المعيار الثانى- مساندة المؤسسة للعمل التطوعى: ا- تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس لأمناء والمعنيين العمل التطوعى للمشاركة فى تحقيق الجودة. • نشرات – احصاءات - قواعد بيانات إلكترونية. ٢- تعد المؤسسة برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين من أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور للمشاركة في الأنشطة المختلفة بها. • كشوف بالمتطوعين • خطة للبرامج . • سجلات بالخطة الزمنية وتوزيع المسئوليات. • المادة التدريبية. • قائمة باسماء المشاركين فى البرامج. • اسماء المستهدفين. • • سجلات الاجتماعات. ) سجلات – نشرات صور- فيديو....الخ. • استمارات تقويم التدريب. • استمارات الاحتياجات التدريبية. المعيار الثالث – وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى: ١. تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي. • قواعد بيانات بالموارد( سجلات – استمارات – قواعد بيانات ...الخ(. • خطة توظيف الموارد. • سجلات المكتبة. • برامج محو الامية. • برامج التوعية الصحية. • سجلات الاجتماعات. ٢. تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها. • نماذج من منتج الأنشطة القائمة على الخامات والموارد المحلية. • المستعينة بالخبرات المحلية.سجلات ووثائق بالأنشطة • السجلات الصحية موضح فيها دعم المجتمع المحلى. • السجلات المالية للتبرعات المالية والمادية. • قائمة بالأنشطة والصور والفيديو للممارسات فى المؤسسات الخارجية. • قاعدة بيانات. المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة: المعيار الأول - التقويم والتحسين المستمر: ١. تضع خطة داخلية لضمان الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها. • خطة التحسين المستمر • • خطة ضمان الجودة • • محاضر لقاءات وندوات نشر خطة ضمان الجودة. • ميثاق عمل للعاملين. • كشوف لفرق الجودة. • • نشرات توعية لجميع •المعنيين (مطبوعة –موقع الكترونى). • وثائق تقييم الخطة الخطة السنوية للمؤسسة. ٢. تضع المؤسسة نظاما دوريا للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة. • أدوات واستمارات •التقويم الذاتى. • تقارير ودراسة التقويم الذاتى. • تشكيل لجان التقويم الذاتى. • محاضر اجتماعات قيادة التطوير. • تقارير ومؤشرات التقويم الذاتى. • سجلات للندوات واللقاءات. • بطاقات الأداء المدرسى. • • نشر نتائج التقويم الذاتى على موقع المؤسسة الالكترونى. • نشرات وملصقات لنشر ثقافة التقويم الذاتى وعبر الموقع الالكترونى. • قائمة بالمشاركين من خارج المؤسسة. • ادوات مقننة لقياس جميع المعايير المعتمدة. ٣. تضع خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي وثائق لخطط التحسين والتنفيذ • سجلات بأسماء المشاركين بفرق خطط التحسين من داخل وخارج المؤسسة. • نتائج المتعلمين ومستوى أداءهم القبلى فى الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية. • نماذج لدراسات لأهم مشكلات والفجوات التى تواجه المؤسسة. • سجلات بالجداول الزمنية لتنفيذ خطط التحسين وتوزيع المسئوليات. • قاعدة بيانات تضمن تخصصات العاملين و الدورات الحاصلين عليها و الشهادات. ٤. تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة. • قوائم بالفرق المكلفة بالتعاون مع التقييمات الخارجية. • تقارير تتبعية للعمل داخل المؤسسة. • تقارير كمية وكيفية عن مستويات الأداء داخل المؤسسة. المعيار الثاني - فعالية وحدة التدريب والجودة: ١. تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها. • سجلات المتابعة للمراجعة الداخلية. • استمارات المراجعة الداخلية. • قواعد البيانات. • • تقارير المتابعة للإدارات المختلفة والمدرسين الأوائل والوكلاء. ٢. تضع خطط وبرامجواضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها • أدوات وأساليب جمع البيانات. • كشوف فرق المتابعة ومسئولياتها وتخصصاتها. • تقارير للمتابعة. • • خطة لمواجهة الطوارىء لكل خطوة من خطوات التحسين المؤسسى. . ٣. تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية. • استمارة تقييم ذاتى للوحدة. • استمارة تقييم برامج محاضر اجتماعات. • • خطة للشراكة مع الوحدات المماثلة. • نتائج ومؤشرات تقييم وحدة التدريب. • التقارير النهائية للتقويم تشمل السلبياتوالايجابيات. • نواتج الشراكة. ٤. تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب. • محاضر اجتماعات. • • جداول واضحة لتبادل الخبرات. • نماذج من الممارسات الجيدة. • خطة للبحوث المشتركة.